بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
التعليم في الجزائر المستقلة
صفحة 1 من اصل 1
التعليم في الجزائر المستقلة
التعليم في الجزائر المستقلة
النظام المدرسي في الجزائر
الأساسي (الابتدائي والمتوسط)
نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم:المدرسة الأساسية
مدّة البرنامج: 10 سنوات
مدى العمر: من 6 إلى 16 سنة
شهادة / إجازة ممنوحة: شهادة التعليم المتوسط (ش ت م)
الثانوي العام
نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: مدرسة التعليم الثانوي العام، مدارس ثانوية متعددة الاختصاصات
مدّة البرنامج: 3 سنوات
مدى العمر: من15 إلى 18 سنة
شهادة /إجازة ممنوحة: شهادة التعليم الثانوي (ش ت ث)(بكالوريا التعليم الثانوي)
الثانوي التقني
نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: ثانويات التعليم التقني (متقنة)
مدّة البرنامج: 3 سنوات
مدى العمر: من15 إلى 18 سنة
شهادة /إجازة ممنوحة: بكالوريا تقنية (ب ت ت)(بكالوريا التعليم التقني)
يوضّح التعليم في الجزائر كمقارنة جيّدة جدا مع الدّول النامية الأخرى. التمدرس في الجزائر إلزامي وحضوري من قبل أكثر الأطفال في الجزائر. هذا يدوم لمدة 9 سنوات. تبدأ في عمر 6 سنوات وتمرّ به حتى عمر 15 سنة. 97 % من الأولاد يحضرون المدرسة بينما 91 % من البنات يحضرن المدرسة في الجزائر. عند الجزائرما يعادل20 جامعة عبر البلاد كاملة وعدد من الكليّات التقنية تستقبل الآلاف من الطلبة كل سنة.
[عدل]المراحل الأولى للتعليم
بلغت نسبة المتعلمين في الجزائر 70% سنة 2003، مقارنة مع المعايير العالمية. الفرق بين الجنسين ما زال واضحا، 79% للذكور، 61% للإناث. رغم جهود الدولة، تبقى النقائص على الميدان. التعليم، يأخذ ربع الميزانية العامة. تواجه الإدارة ضغطا من نوع خاص، إيواء صغار التلاميذ الجدد، ثم إيواءهم كشباب الجامعات [1].
التعليم في الجزائر مجاني وإلزامي لمن دون 16 سنة، رغم أن نسبة المتمدرسين لا توافق 100%. مواصلة الدراسة تسقط بحدة بين المدرسة والمرحلة الثانوية، تشير المعطيات لوجود نصف عدد المسجلين من المدرسة في الثانوية.
نسبة النجاح في البكالوريا في تصاعد، 43% حاليا.
التعريب: حاولت فرنسا طمس الهوية العربية، خلال 132 سنة، آثار هذا ما زالت واضحة في تداخل الفرنسية بالعربية، تقرير فرنسي مع دُخولها الجزائر، أثبت أن نسبة المتعلمين 40%، ممن يمكنهم الكتابة والقراءة، أكثر من معدل الفرنسيين أنفسهم. المدارس القرآنية كانت وراء دعم التعليم، صار الأمر لنصف العدد، بعد تطبيق نظام التدريس الفرنسي، لتتأخر العربية في مجال التقنية، وتبقى لغة للأدب.
دخل التعريب على التعليم متأخرا لكن بحدة (كان مفرنسا)، ولم تكن هنالك حرية في اختيار اللغة، وكمواجهة النقص في مدرسي العربية، تعاقدت الدولة قبلها مع أساتذة من الدول العربية.
كان القبائل بالأخص أكثر حظا في المناصب العليا بعد الاستقلال، لإلمامهم الجيد بالفرنسية وتعاملهم المكثف مع التقنيين الأجانب، مكونين جماعة ضغط قوية. كرد فعل، حاولت سياسة الحكومة الأولى تحرير العربية من جديد، وإحياءها، بالتركيزعلى الإسلام، وأيضا بالتعريب الممنهج.
كان الرئيس بومدين هواري، زعيم الحملة في أواخر الستينات، وجعلها وسيلة للمد القومي العربي. لكنها وصلت متأخرة ثمانينات القرن، على مستوى الثانويات والجامعات. تتحول لغة التلفزيون العام، وظلت تقاليد التواصل نفسها، ببقاء الجرائد الفرنسية والبرامج الإذاعية.
]أحداث جارية
حاليا وبعد 2003، سمحت الدولة بالتدريس الممنهج للأمازيغية (في مناطقها) وقامت بفتح دفتر شروط، للمدارس الخاصة.
طالبت بعض جمعيات الأولياء مؤخرا بمسح الفرنسية من المقررات السنوية واستبدالها بالإنجليزية والإسبانية عامة، من جهة أخرى أرادت الدولة تعليم المتمدرسين الجدد الفرنسية في عامهم الأول، بحجة تلقائيتهم الفطرية. لدى الجزائريين حساسية لمسائل تعليم أولادهم، وغالبا ما يتوجه الميسورون للمدارس الخاصة، التي تتعرض لضغط الإدارة بخصوص دفتر الشروط الإلزامي.
تم تطبيق منهاج جديد في التعليم وهو نظام المقاربة بالكفاءات بدأ العمل به ابتداءا من السنة الدراسية 2003/2004 م وستكون كل المؤسسات قد أنهت مجمل التغييرات مع بداية السنة الدراسية 2008/2009 م وهو نظام مستورد من كندا له إيجابيات كثيرة لكن المآخذ عليم إيضا ليست هينة
مظاهرات طلابية للأقسام النهائية، 20 جانفي، 2007. مطالبين بتخفيف للمستوى الساعي للمواد المدرّسة.
[عدل]الجامعة
تظم الشبكة الجامعية الجزائرية ثلاثة وستون (63) مؤسسة للتعليم العالي، موزعة على ثلاثة وأربعون (43) ولاية عبر التراب الوطني. وتظم سبعة وعشرون (27) جامعة وعشرون (20) مركزا جامعيا واثنتا عشر (12) مدرسة وطنية عليا وأربعة (04) مدارس عليا للأساتذة. إن مؤسسات التكوين العالي (أنظر ركن «مؤسسات التكوين العالي خارج القطاع») لم تأخذ في الحسبان ضمن هذا التعداد. كما توجد مدارس ومعاهد تخضع لوصاية قطاعات وزارية خارج قطاع التعليم العالي.
الجامعات
ناحية الوسط
1- جامعة الجزائر
2- جامعة عبد الرحمان ميرة- بجاية
3- جامعة حسيبة بن بوعلي- شلف 4- - جامعــة زيان عاشور - الجلفة
4- جامعة امحمد بوقرة- بومرداس
5- جامعة مولود معمري- تيزي وزو
6- جامعة عمار ثليجي- الأغواط
7- جامعة سعد دحلب- البليدة
8- جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين -الجزائر
9- جامعة التكوين المتواصل
ناحية الشرق
1- جامعة عبد الحق بن حمودة- جيجل
2- جامعة باجي مختار- عنابة
3- جامعة فرحات عباس- سطيف
4- جامعة 8 ماي 1945- قالمة
5- جامعة الحاج لخضر- باتنة
6- جامعة منتوري- قسنطينة
7- جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي
8- جامعة محمد خيدر- بسكرة
9- جامعة المسيلة
10- جامعة ورقلة
11- جامعة العلوم الإسلامية الأمير عبد القادر - قسنطينة
12- جامعة سكيكدة
13- جامعة بوفوح- ولاية ميلة ناحية الغرب
1- جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان
2- جامعة أدرار
3- جامعة ابن خلدون - تيارت
4- جامعة جيلالي اليابس - سيدي بلعباس
5- جامعة مستغانم
6- جامعة السانية-وهران
7- جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا- وهران
المراكز الجامعية
ناحية الوسط
1- المركز الجامعي لبويرة
2- المركز الجامعي بالجلفة
3- المركز الجامعي غرداية
4- المركز الجامعي خميس مليانة
5- المركز الجامعي لتمنراست
6- المركز الجامعي يحي فارس بالمدية
ناحية الشرق
1- مركز الجامعي العربي التبسي- تبسة
2- المركز الجامعي لبرج بوعريريج
3- المركز الجامعي الطارف
4- المركز الجامعي خنشلة
5- المركز الجامعي بالوادي
6- المركز الجامعي لسوق أهراس
7- المركز الجامعي لميلة
ناحية الغرب
1- المركز الجامعي بشار
2- المركز الجامعي مصطفى سطمبولي بمعسكر
3- المركز الجامعي لسعيدة
4- المركز الجامعي لتيسمسيلت
5- المركز الجامعي لعين تيموشنت
6- المركز الجامعي لغيليزان
مدارس وطنية عليا
1- المدرسة الوطنية العليا المتعددة التقنيات
2- المدرسة الوطنية العليا للري
3- المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية
4- المدرسة الوطنية العليا للبيطرة
5- المدرسة الوطنية العليا للهندسة المعمارية
6- المدرسة الوطنية العليا لعلوم الزراعة
7- المدرسة الوطنية العليا للتجارة
8- المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي
9- المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
10- المدرسة الوطنية العليا للعلوم التجارية والمالية
11- المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل
12- المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت
مدارس عليا للأساتذة
1- المدرسة العليا للأساتذة- بوزريعة
2- المدرسة العليا للأساتذة- القبة
3- المدرسة العليا للأساتذة الآداب والعلوم الإنسانية- قسنطينة
4- المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- وهران
مؤسسات التكوين العالي خارج قطاع التعليم العالي والبحث العلمي
المـدرسـة العسكريـة المـتعددة التقـنيات
معهد المواصلات السلكية واللاسلكية بوهران
المعهد الوطني للبريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المدرسة العليا للبنوك
المعهد الجزائري العالي للبترول
المدرسة العليا الجزائرية للأعمال
مراكز البحث
مركز تطوير الطاقات المتجددة
مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني
مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة
مركز البحث في التلحيم والمراقبة
مركز البحث في التحليل الفيزيو-كمياء
مركز البحث العلمي والتقني في تطوير اللغة العربية
مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي من أجل التطوير
مركز البحث في الأنثربولوجيا الإجتماعية والثقافية
مركز البحث العلمي والتقني في المناطق الجافة
مركز البحث في البيوتكنولوجيا
وحدات البحث
وحدة تطوير تكنولوجيات السيليسيوم
وحدة تطوير التجهيزات الشمسية
وحدة البحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي
وحدة البحث التطبيقي في الطاقة المتجددة
وكالات البحث
الوكالة الوطنية لتطوير البحث الجامعي
الوكالة الوطنية لتطوير البحث في الصحة
الوكالة الوطنية لتقييم نتائج البحث والتطور التكنولوجي
مخابر البحث العلمي
تضم شبكة البحث العلمي ستة مائة وتسعة وثلاثون (639) مخبرا بالمؤسسات الجامعية الوطنية, ومن بينها أربعة تنتمي إلى قطاعات أخرى
النظام الدراسي المعمول به
تتم الدراسة الجامعية في الجزائر وفق مرحلتين
مرحلة التدرج التي تنقسم بدورها إلى نوعين : أما الأول فهو مرحلة التكوين قصير المدى, وتقدر مدته بـ(03) سنوات, والثاني هو مرحلة التكوين طويل المدى, وتتراوح مدته بين (04)-(05)أو(07) سنوات حسب التخصص. مرحلة ما بعد التدرج تكون على مرحلتين متتاليتين: الأولى مرحلة الماجستير وتتراوح مدتها من (02) سنتين كحد أدنى فما فوق, ومرحلة الدكتوراه التي تتراوح مدتها من (03) سنوات كحد أدنى فما فوق.
الشهادات الممنوحة تقوم مختلف الهياكل الجامعية الجزائرية بتقديم شهادات نهاية الدراسة حسب التخصص وحسب المرحلة الجامعية: مرحلة التدرج يتوج فيها الطالب بشهادات عدة حسب نوع التكوين, فأما بالنسبة للتكوين طويل المدى, فتقدم فيه الشهادات التالية: - ليسانس - مهندس - طبيب. أما التكوين قصير المدى, فتمنح فيه الشهادات التالية: - مهندس تطبيقي - تقني سامي. مرحلة ما بعد التدرج تمنح فيها الشهادات التالية : - ماجستير - دكتوراه
[عدل]لغة التدريس في الجامعات الجزائرية
-اللغة العربية في التخصصات الأدبية واللغة الفرنسية في التخصصات العلمية والتكنولوجية والطب. ويتمنى الطلبة والتلاميذ الجزائريون أن يتم إدراج اللغة الإنجليزية لتحل محل اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى في التعليم بكل اطواره.
كما يتمنى الطلبة أيضا تعريب مناهج التعليم الجامعية العلمية والتقنية والطبية، مما سيسهل عملية استيعاب الطلبة للعلوم والتقنيات الحديثة نظرا لأن اللغة العربية هي اللغة الأم لأغلبية الجزائريين مما سيساهم في رفع المستوى العلمي للطالب الجزائري، كما سيساهم هذا في تكريس اللغة العربية كلغة رسمية في الجزائر.
غيرت بعض الجامعات مناهجها كمرحلة تمهيدية، نظام L.M.D الجديد، لم يفز (رغم قوته) برضى جميع الطلبة حاليا.
مشاكل التعليم بشكل عام راجعة للبيروقراطية، تدني المستوى الثقافي للمسؤولين انفسهم، خلقت وضعية لا يحسد عليها لا الأستاذ، ولا الطالب الجامعي، الذي يتخرج بحاصل ثقافي دون المتوسط. كما أن مستوى الجامعات في المجالات التقنية ضعيف ومحدود، هياكلها غير الموازية للحركية السريعة في العلوم.
الإضرابات، (إعتقالات أيضا) لأساتذة التعليم الثانوي والجامعي ليست راجعة للأجور فقط، بل كرفض مباشر لوصاية الدولة (رقابة) على التعليم، يريد الأساتذة من خلالها حرية اختيار رؤساء الجامعات ديموقراطيا، بدل التعيين الإداري. جامعة فرحات عباس ـ سطيف
العلوم والتقنية
منذ الاستقلال، جعلت الجزائر التقدّم تقني رئيسي، خصوصا في الفولاذ وصناعات الكيمياويات النفطية.على أية حال، الجزائر ما زالت عندها نقص حادّ من العمّال المهرة وبشدّة معتمدة على التقنيات الأجنبية. التدريب العلمي يجري أساسا في جامعة هواري بومدين للعلوم والتقنية، تأسّست في 1974 ؛ جامعة وهران للعلوم والتقنية، تأسّست في 1975؛ جامعة عنابة (تأسّست في 1975)، جامعة البليدة (تأسّست في 1981)، جامعة بومرداس (تأسّست في 1981)، جامعة قسنطينة (تأسّست في 1969)، جامعة وهران بالسانية(تأسّست في 1965)، جامعة تلمسان (تأسّست في 1974)؛ وجامعة فرحات عباس بسطيف (تأسّست في 1978). في 1987 - 1997، طلاب العلوم والهندسة وصل تعدادهم حتى 58 % من تسجيلات الجامعات والكليّات. يشغّل مكتب الحكومة الوطني للبحث العلمي 18 مركز بحوث في علم الأحياء ؛ علم الأجناس البشرية؛ علم المحيطات والثروات السمكية ؛ علم الفلك، الفيزياء الفلكية، وعلم فيزياء الأرض ؛ الطاقة المتجدّدة ؛ المناطق القاحلة؛ نقل التقنية؛ وحقول أخرى
النظام المدرسي في الجزائر
الأساسي (الابتدائي والمتوسط)
نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم:المدرسة الأساسية
مدّة البرنامج: 10 سنوات
مدى العمر: من 6 إلى 16 سنة
شهادة / إجازة ممنوحة: شهادة التعليم المتوسط (ش ت م)
الثانوي العام
نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: مدرسة التعليم الثانوي العام، مدارس ثانوية متعددة الاختصاصات
مدّة البرنامج: 3 سنوات
مدى العمر: من15 إلى 18 سنة
شهادة /إجازة ممنوحة: شهادة التعليم الثانوي (ش ت ث)(بكالوريا التعليم الثانوي)
الثانوي التقني
نوع المدرسة التي تزوّد هذا التعليم: ثانويات التعليم التقني (متقنة)
مدّة البرنامج: 3 سنوات
مدى العمر: من15 إلى 18 سنة
شهادة /إجازة ممنوحة: بكالوريا تقنية (ب ت ت)(بكالوريا التعليم التقني)
يوضّح التعليم في الجزائر كمقارنة جيّدة جدا مع الدّول النامية الأخرى. التمدرس في الجزائر إلزامي وحضوري من قبل أكثر الأطفال في الجزائر. هذا يدوم لمدة 9 سنوات. تبدأ في عمر 6 سنوات وتمرّ به حتى عمر 15 سنة. 97 % من الأولاد يحضرون المدرسة بينما 91 % من البنات يحضرن المدرسة في الجزائر. عند الجزائرما يعادل20 جامعة عبر البلاد كاملة وعدد من الكليّات التقنية تستقبل الآلاف من الطلبة كل سنة.
[عدل]المراحل الأولى للتعليم
بلغت نسبة المتعلمين في الجزائر 70% سنة 2003، مقارنة مع المعايير العالمية. الفرق بين الجنسين ما زال واضحا، 79% للذكور، 61% للإناث. رغم جهود الدولة، تبقى النقائص على الميدان. التعليم، يأخذ ربع الميزانية العامة. تواجه الإدارة ضغطا من نوع خاص، إيواء صغار التلاميذ الجدد، ثم إيواءهم كشباب الجامعات [1].
التعليم في الجزائر مجاني وإلزامي لمن دون 16 سنة، رغم أن نسبة المتمدرسين لا توافق 100%. مواصلة الدراسة تسقط بحدة بين المدرسة والمرحلة الثانوية، تشير المعطيات لوجود نصف عدد المسجلين من المدرسة في الثانوية.
نسبة النجاح في البكالوريا في تصاعد، 43% حاليا.
التعريب: حاولت فرنسا طمس الهوية العربية، خلال 132 سنة، آثار هذا ما زالت واضحة في تداخل الفرنسية بالعربية، تقرير فرنسي مع دُخولها الجزائر، أثبت أن نسبة المتعلمين 40%، ممن يمكنهم الكتابة والقراءة، أكثر من معدل الفرنسيين أنفسهم. المدارس القرآنية كانت وراء دعم التعليم، صار الأمر لنصف العدد، بعد تطبيق نظام التدريس الفرنسي، لتتأخر العربية في مجال التقنية، وتبقى لغة للأدب.
دخل التعريب على التعليم متأخرا لكن بحدة (كان مفرنسا)، ولم تكن هنالك حرية في اختيار اللغة، وكمواجهة النقص في مدرسي العربية، تعاقدت الدولة قبلها مع أساتذة من الدول العربية.
كان القبائل بالأخص أكثر حظا في المناصب العليا بعد الاستقلال، لإلمامهم الجيد بالفرنسية وتعاملهم المكثف مع التقنيين الأجانب، مكونين جماعة ضغط قوية. كرد فعل، حاولت سياسة الحكومة الأولى تحرير العربية من جديد، وإحياءها، بالتركيزعلى الإسلام، وأيضا بالتعريب الممنهج.
كان الرئيس بومدين هواري، زعيم الحملة في أواخر الستينات، وجعلها وسيلة للمد القومي العربي. لكنها وصلت متأخرة ثمانينات القرن، على مستوى الثانويات والجامعات. تتحول لغة التلفزيون العام، وظلت تقاليد التواصل نفسها، ببقاء الجرائد الفرنسية والبرامج الإذاعية.
]أحداث جارية
حاليا وبعد 2003، سمحت الدولة بالتدريس الممنهج للأمازيغية (في مناطقها) وقامت بفتح دفتر شروط، للمدارس الخاصة.
طالبت بعض جمعيات الأولياء مؤخرا بمسح الفرنسية من المقررات السنوية واستبدالها بالإنجليزية والإسبانية عامة، من جهة أخرى أرادت الدولة تعليم المتمدرسين الجدد الفرنسية في عامهم الأول، بحجة تلقائيتهم الفطرية. لدى الجزائريين حساسية لمسائل تعليم أولادهم، وغالبا ما يتوجه الميسورون للمدارس الخاصة، التي تتعرض لضغط الإدارة بخصوص دفتر الشروط الإلزامي.
تم تطبيق منهاج جديد في التعليم وهو نظام المقاربة بالكفاءات بدأ العمل به ابتداءا من السنة الدراسية 2003/2004 م وستكون كل المؤسسات قد أنهت مجمل التغييرات مع بداية السنة الدراسية 2008/2009 م وهو نظام مستورد من كندا له إيجابيات كثيرة لكن المآخذ عليم إيضا ليست هينة
مظاهرات طلابية للأقسام النهائية، 20 جانفي، 2007. مطالبين بتخفيف للمستوى الساعي للمواد المدرّسة.
[عدل]الجامعة
تظم الشبكة الجامعية الجزائرية ثلاثة وستون (63) مؤسسة للتعليم العالي، موزعة على ثلاثة وأربعون (43) ولاية عبر التراب الوطني. وتظم سبعة وعشرون (27) جامعة وعشرون (20) مركزا جامعيا واثنتا عشر (12) مدرسة وطنية عليا وأربعة (04) مدارس عليا للأساتذة. إن مؤسسات التكوين العالي (أنظر ركن «مؤسسات التكوين العالي خارج القطاع») لم تأخذ في الحسبان ضمن هذا التعداد. كما توجد مدارس ومعاهد تخضع لوصاية قطاعات وزارية خارج قطاع التعليم العالي.
الجامعات
ناحية الوسط
1- جامعة الجزائر
2- جامعة عبد الرحمان ميرة- بجاية
3- جامعة حسيبة بن بوعلي- شلف 4- - جامعــة زيان عاشور - الجلفة
4- جامعة امحمد بوقرة- بومرداس
5- جامعة مولود معمري- تيزي وزو
6- جامعة عمار ثليجي- الأغواط
7- جامعة سعد دحلب- البليدة
8- جامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين -الجزائر
9- جامعة التكوين المتواصل
ناحية الشرق
1- جامعة عبد الحق بن حمودة- جيجل
2- جامعة باجي مختار- عنابة
3- جامعة فرحات عباس- سطيف
4- جامعة 8 ماي 1945- قالمة
5- جامعة الحاج لخضر- باتنة
6- جامعة منتوري- قسنطينة
7- جامعة العربي بن مهيدي-أم البواقي
8- جامعة محمد خيدر- بسكرة
9- جامعة المسيلة
10- جامعة ورقلة
11- جامعة العلوم الإسلامية الأمير عبد القادر - قسنطينة
12- جامعة سكيكدة
13- جامعة بوفوح- ولاية ميلة ناحية الغرب
1- جامعة أبو بكر بلقايد - تلمسان
2- جامعة أدرار
3- جامعة ابن خلدون - تيارت
4- جامعة جيلالي اليابس - سيدي بلعباس
5- جامعة مستغانم
6- جامعة السانية-وهران
7- جامعة محمد بوضياف للعلوم والتكنولوجيا- وهران
المراكز الجامعية
ناحية الوسط
1- المركز الجامعي لبويرة
2- المركز الجامعي بالجلفة
3- المركز الجامعي غرداية
4- المركز الجامعي خميس مليانة
5- المركز الجامعي لتمنراست
6- المركز الجامعي يحي فارس بالمدية
ناحية الشرق
1- مركز الجامعي العربي التبسي- تبسة
2- المركز الجامعي لبرج بوعريريج
3- المركز الجامعي الطارف
4- المركز الجامعي خنشلة
5- المركز الجامعي بالوادي
6- المركز الجامعي لسوق أهراس
7- المركز الجامعي لميلة
ناحية الغرب
1- المركز الجامعي بشار
2- المركز الجامعي مصطفى سطمبولي بمعسكر
3- المركز الجامعي لسعيدة
4- المركز الجامعي لتيسمسيلت
5- المركز الجامعي لعين تيموشنت
6- المركز الجامعي لغيليزان
مدارس وطنية عليا
1- المدرسة الوطنية العليا المتعددة التقنيات
2- المدرسة الوطنية العليا للري
3- المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية
4- المدرسة الوطنية العليا للبيطرة
5- المدرسة الوطنية العليا للهندسة المعمارية
6- المدرسة الوطنية العليا لعلوم الزراعة
7- المدرسة الوطنية العليا للتجارة
8- المدرسة الوطنية العليا للإعلام الآلي
9- المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي
10- المدرسة الوطنية العليا للعلوم التجارية والمالية
11- المدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل
12- المدرسة الوطنية العليا للمناجمنت
مدارس عليا للأساتذة
1- المدرسة العليا للأساتذة- بوزريعة
2- المدرسة العليا للأساتذة- القبة
3- المدرسة العليا للأساتذة الآداب والعلوم الإنسانية- قسنطينة
4- المدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني- وهران
مؤسسات التكوين العالي خارج قطاع التعليم العالي والبحث العلمي
المـدرسـة العسكريـة المـتعددة التقـنيات
معهد المواصلات السلكية واللاسلكية بوهران
المعهد الوطني للبريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
المدرسة العليا للبنوك
المعهد الجزائري العالي للبترول
المدرسة العليا الجزائرية للأعمال
مراكز البحث
مركز تطوير الطاقات المتجددة
مركز البحث في الإعلام العلمي والتقني
مركز تطوير التكنولوجيات المتقدمة
مركز البحث في التلحيم والمراقبة
مركز البحث في التحليل الفيزيو-كمياء
مركز البحث العلمي والتقني في تطوير اللغة العربية
مركز البحث في الاقتصاد التطبيقي من أجل التطوير
مركز البحث في الأنثربولوجيا الإجتماعية والثقافية
مركز البحث العلمي والتقني في المناطق الجافة
مركز البحث في البيوتكنولوجيا
وحدات البحث
وحدة تطوير تكنولوجيات السيليسيوم
وحدة تطوير التجهيزات الشمسية
وحدة البحث في الطاقات المتجددة في الوسط الصحراوي
وحدة البحث التطبيقي في الطاقة المتجددة
وكالات البحث
الوكالة الوطنية لتطوير البحث الجامعي
الوكالة الوطنية لتطوير البحث في الصحة
الوكالة الوطنية لتقييم نتائج البحث والتطور التكنولوجي
مخابر البحث العلمي
تضم شبكة البحث العلمي ستة مائة وتسعة وثلاثون (639) مخبرا بالمؤسسات الجامعية الوطنية, ومن بينها أربعة تنتمي إلى قطاعات أخرى
النظام الدراسي المعمول به
تتم الدراسة الجامعية في الجزائر وفق مرحلتين
مرحلة التدرج التي تنقسم بدورها إلى نوعين : أما الأول فهو مرحلة التكوين قصير المدى, وتقدر مدته بـ(03) سنوات, والثاني هو مرحلة التكوين طويل المدى, وتتراوح مدته بين (04)-(05)أو(07) سنوات حسب التخصص. مرحلة ما بعد التدرج تكون على مرحلتين متتاليتين: الأولى مرحلة الماجستير وتتراوح مدتها من (02) سنتين كحد أدنى فما فوق, ومرحلة الدكتوراه التي تتراوح مدتها من (03) سنوات كحد أدنى فما فوق.
الشهادات الممنوحة تقوم مختلف الهياكل الجامعية الجزائرية بتقديم شهادات نهاية الدراسة حسب التخصص وحسب المرحلة الجامعية: مرحلة التدرج يتوج فيها الطالب بشهادات عدة حسب نوع التكوين, فأما بالنسبة للتكوين طويل المدى, فتقدم فيه الشهادات التالية: - ليسانس - مهندس - طبيب. أما التكوين قصير المدى, فتمنح فيه الشهادات التالية: - مهندس تطبيقي - تقني سامي. مرحلة ما بعد التدرج تمنح فيها الشهادات التالية : - ماجستير - دكتوراه
[عدل]لغة التدريس في الجامعات الجزائرية
-اللغة العربية في التخصصات الأدبية واللغة الفرنسية في التخصصات العلمية والتكنولوجية والطب. ويتمنى الطلبة والتلاميذ الجزائريون أن يتم إدراج اللغة الإنجليزية لتحل محل اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى في التعليم بكل اطواره.
كما يتمنى الطلبة أيضا تعريب مناهج التعليم الجامعية العلمية والتقنية والطبية، مما سيسهل عملية استيعاب الطلبة للعلوم والتقنيات الحديثة نظرا لأن اللغة العربية هي اللغة الأم لأغلبية الجزائريين مما سيساهم في رفع المستوى العلمي للطالب الجزائري، كما سيساهم هذا في تكريس اللغة العربية كلغة رسمية في الجزائر.
غيرت بعض الجامعات مناهجها كمرحلة تمهيدية، نظام L.M.D الجديد، لم يفز (رغم قوته) برضى جميع الطلبة حاليا.
مشاكل التعليم بشكل عام راجعة للبيروقراطية، تدني المستوى الثقافي للمسؤولين انفسهم، خلقت وضعية لا يحسد عليها لا الأستاذ، ولا الطالب الجامعي، الذي يتخرج بحاصل ثقافي دون المتوسط. كما أن مستوى الجامعات في المجالات التقنية ضعيف ومحدود، هياكلها غير الموازية للحركية السريعة في العلوم.
الإضرابات، (إعتقالات أيضا) لأساتذة التعليم الثانوي والجامعي ليست راجعة للأجور فقط، بل كرفض مباشر لوصاية الدولة (رقابة) على التعليم، يريد الأساتذة من خلالها حرية اختيار رؤساء الجامعات ديموقراطيا، بدل التعيين الإداري. جامعة فرحات عباس ـ سطيف
العلوم والتقنية
منذ الاستقلال، جعلت الجزائر التقدّم تقني رئيسي، خصوصا في الفولاذ وصناعات الكيمياويات النفطية.على أية حال، الجزائر ما زالت عندها نقص حادّ من العمّال المهرة وبشدّة معتمدة على التقنيات الأجنبية. التدريب العلمي يجري أساسا في جامعة هواري بومدين للعلوم والتقنية، تأسّست في 1974 ؛ جامعة وهران للعلوم والتقنية، تأسّست في 1975؛ جامعة عنابة (تأسّست في 1975)، جامعة البليدة (تأسّست في 1981)، جامعة بومرداس (تأسّست في 1981)، جامعة قسنطينة (تأسّست في 1969)، جامعة وهران بالسانية(تأسّست في 1965)، جامعة تلمسان (تأسّست في 1974)؛ وجامعة فرحات عباس بسطيف (تأسّست في 1978). في 1987 - 1997، طلاب العلوم والهندسة وصل تعدادهم حتى 58 % من تسجيلات الجامعات والكليّات. يشغّل مكتب الحكومة الوطني للبحث العلمي 18 مركز بحوث في علم الأحياء ؛ علم الأجناس البشرية؛ علم المحيطات والثروات السمكية ؛ علم الفلك، الفيزياء الفلكية، وعلم فيزياء الأرض ؛ الطاقة المتجدّدة ؛ المناطق القاحلة؛ نقل التقنية؛ وحقول أخرى
مواضيع مماثلة
» وطني الجزائر
» التسمية ...................الجزائر
» معاهد الجزائر
» تخصصات التكوين المهني في الجزائر
» !!! أغرب قصة حب في الجزائر غريبة جداً
» التسمية ...................الجزائر
» معاهد الجزائر
» تخصصات التكوين المهني في الجزائر
» !!! أغرب قصة حب في الجزائر غريبة جداً
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد ديسمبر 02, 2012 7:38 pm من طرف personne inconnue
» تحضير شهادة التعليم المتوسط BEM 2013
الأحد ديسمبر 02, 2012 7:27 pm من طرف personne inconnue
» موضوع مقترح رياضيات BEM 2013
الأحد ديسمبر 02, 2012 7:19 pm من طرف personne inconnue
» نكت سكرانين محشيشين
الأحد ديسمبر 02, 2012 7:00 pm من طرف personne inconnue
» ادخلوا يا أطفال و اكتشفوا عالم الحيوانات
الأحد ديسمبر 02, 2012 6:11 pm من طرف personne inconnue
» تعالوا يا أطفال أسرعوا لديا مفاجئة لكم
الأحد ديسمبر 02, 2012 6:04 pm من طرف personne inconnue
» حكايات مضحكة ومفيدة جدا جدا
الأحد ديسمبر 02, 2012 5:22 pm من طرف personne inconnue
» حكومة سلال تمحو آثار حكومة اويحيي
الأحد ديسمبر 02, 2012 5:01 pm من طرف personne inconnue
» مــدخـل إلـى عـلم الإنسـان (الأنثروبولوجيا )
السبت ديسمبر 01, 2012 5:15 pm من طرف personne inconnue